أشكال درايش خارجية

لكي يكون منظر المنازل الكبيرة أو الفيلا جذابًا وأنيقًا، لا بد أن تكون أشكال الدرايش الخارجية أنيقة وجذابة، فما ينعكس في الخارج بالضرورة سوف ينعكس على الديكور في الداخل، فأشكال الدرايش الخارجية متعددة الأنواع، وجميعها جذابة تسرّ وتجذب الناظرين، وهنا سنستعرض أنواع الدرايش الخارجية.

أنواع درايش خارجية:

هناك أنواع متعددة، ولكنها تختلف بالضرورة من ذوق إلى ذوق، ومن نوع إلى نوع، ولكُلِّ نوعٍ ما يميزه عن الآخر.

الدرايش الخارجية المعدنية:

وهي الدرايش المستخدمة في الشركات الكبرى، ومؤخرًا تستخدمها الفلل الحديثة لعصريتها وملاءمتها مع الواقع الحالي، ومواكبتها للعصر الآن، فمن مميزاتها  أنها لا تصدأ، وأنها من النوع الجيد الذي يتحمل درجات الحرارة والدرجات المنخفضة شديدة البرودة، ولذلك فهي تتحمل الكثير من العوامل البيئية المختلفة، ولذلك فهي من المفضلات عند أصحاب الفلل.

الدرايش الخارجية الخشبية:

هناك بعض الناس يفضِّلون الدرايش الخشبية على أي نوع آخر، فهو يعطي منظرًا أنيقًا وفخمًا وجذابًا ومناسبًا جدًّا للبيوت والفلل التي تكون على الطراز القديم الأنيق، ولكن يُفضَّل أن يكون من النوع الذي لا يُصاب بسهولة من الحشرات والفطريات والآفات الضارة، ويكون من الأخشاب الجيدة، حتى تعيش عمرًا أطول، كما أنه لا بد أن يكون الخشب خاليًا من الحشرات والآفات الضارة، كما يمكننا طلاء هذه الدرايش بالدهانات المناسبة على حسب الرغبة، والتي يجب أن تكون وفق ديكور الشقة المناسب، فما يكون عليه شكل الدرايش الخارجية يتطابق بالطبع مع الدرايش الداخلية، فالمنظر يجذب العين في الخارج والداخل بالطبع، ويعطي منظرًا أنيقًا لا يُقاوم.

الدرايش الخارجية الزجاجية:

هناك مَنْ يريد أن يجعل الدرايش الخارجية من الزجاج؛ لتكون متطابقة مع زجاج النافذة، وهذا يعطي إطلالة أقوى وأفضل، فهذا النوع من الزجاج يكون من النوع المقوّى الذي يتحمَّل الضغط، والذي يتحمَّل أيضًا كُلّ أنواع درجات الحرارة، سواء شديدة البرودة، أو ذات الحرارة المرتفعة، وعلى الرغم من أناقته وجاذبيته الشديدتين فإنه من المفضَّل أن تكون درجة النظافة به عالية جدًّا وبشكل دائم، حيث إنه يلتقط أنواعًا كثيرة من الأتربة بسهولة شديدة، وعليه تظهر بصمات الأصابع إذا وضع أحد يده عليه. والاهتمام بنظافته أمر هام، لأنه يعكس شكل ديكور الفيلا في العموم ويجعل المنظر ساحرًا بشكل مبهر، ويمكن أيضًا التغيير في لونه ودهنه بلون جذاب وأنيق كالأحمر والأزرق.

العوامل التي يجب مراعاتها عند تشييد درايش خارجية:

– يجب أن تكون من النوع المقوّى الذي يتحمّل كل أنواع الضغط، ويجب أن تتحمل درجات الحرارة، سواء شديدة البرودة أو الدرجات المرتفعة.

– يجب الاهتمام والحفاظ على أنواع الخشب التي يُصنَّع منها الدرايش الخشبية، حتى لا تُصاب بالآفات والحشرات الضارة، وعند التنظيف لا يُحبذ أن يكون بالماء أو بالماء الغزير، لأن هذا يجعل الخشب رطبًا ويجعله مكانًا خصبًا لنمو الحشرات الآكلة والمصيبة للأخشاب.

– إذا كانت أنواع الدرايش من الحديد أو المعدن أو ستانلس ستيل فيجب أن يكون من النوع الذي لا يصدأ، أو إن صح التعبير صدؤه يكون على المدى البعيد، لأن الصدأ يمكن أن يحدث، ولكن بدرجات متفاوتة، وفي أزمنة متفاوتة، ويكون تنظيف هذه المواد بطريقة سهلة جدًّا، بالماء والصابون، أو بطرق طبيعية كالماء والليمون أو الماء والنشا، إذا كانت الدرايش الداخلية أو الخارجية متسخة للغاية وتعلوها طبقة مصفرة اللون.

وبذلك نكون قد تعرَّفنا على أنواع الدرايش الخارجية التي بالضرورة تنعكس على الداخلية، و يجب أن تكون من الأنواع الأنيقة والجذابة التي تجذب الناظرين، وأيضًا عرضنا للقارئ المعايير التي يجب السير عليها لاختيار هذا النوع من الدرايش.